الجمعة، 27 أبريل 2012

فوائد الحمص












يحتوي الحمص علىالبروتين الكامل ويمكن أن يحل فول الصويا الذي قد لا يتوفر في جميع البيوت. وقالالباحثون إن للحمص فوائد جمة تقي من الإصابة بأمراض كثيرة, ويمكن لشركات مستحضراتالتجميل أن تستخدم معجون الحمص في صنع مستحضرات تعالج تجاعيد الوجه. كذلك يعتبرالحمص بديلاً للحليب بالنسبة للأطفال الصغار لأنه لا يسبب حساسية لهم مثل فولالصويا.

وقال لباحثون إن تناول 50 إلى 60 غراماً من الحمص يومياً يقدم للجسم مناعة ضد الكثير من الأمراض. ونصح الأطباء بتناول الحمص مع الخبز العربي الخفيف الذي لا يتحوي على سعرات عالية تسبب السمنة.

والحمص غني جداً بالموادالبروتينية, أما الحمص الجاف فيحتوي على كثير من الأملاح المعدنية الهامة مثلالكبريت والفوسفور, والبوتاسيوم, والكالسيوم, والحديد, وهو معذ جداً, ومنشط للأعصاب والمخ.



ويمكن عمل شوربة بالحمص للأطفال في سن الرابعة والخامسة. أما الحمصالذي نتناوله للتسلية فهو يحتوي على 18% بروتين, 5%دهون, 61%نشويات.



ويحتلالحمص مكانه مرموقه على موائدنا. كما يحتلها على موائد جميع بلاد حوض البحر الأبيضالمتوسط كطبق شعبي شائع.


في الطب القديم 


والحمص أنواع كثيرةفمنه الأبيض والأحمر والأسود والكرسني ومنه البستاني والبري, وقد تحدث الأطباءالعرب القدامى عن فوائده حيث قال عنه ابن سينا إنه ينفع في سائر الأورام ودقيقهمفيد للقروح الخبيثة والحكة ووجع الرأس والأورام تحت الأذنين. وطبخه نافع لليرقان والاستسقاء ويفتح سدد الكبد والطحال.



ويجب أن لا يؤكل في أول الطعام ولا في اخره بل يؤكل في وسطه, وطبخ النوع الأسود منه يفتت حصوة المثانة والكلى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق