الأربعاء، 9 مايو، 2012

فوائد الشيكولاته



الشيكولاته التي تحتوي على لبن تقلل من عمل مضادات الأكسدة

قال فريق من الباحثين في اسكتلندا وايطاليا ان الشيكولاته التي لا تحتوي على لبن ربما كانت صحية أكثر من شيكولاته اللبن.


وقال الباحثون ان هذا النوع من الشيكولاته يحتوي مضادات للأكسدة بشكل أفضل مما يعني أنها تحمي القلب والشرايين من خطر الأكسدة، الذي يشبه الصدأ الذي يتكون على المعادن بمرور الزمن.

وقال البحث، الذي نشر في دورية ناتشر، إن إضافة اللبن إلى الشيكولاته يمكن أن يلغي تلك الفوائد الصحية.

فوائد صحية 

وكانت الدراسات السابقة قد أشارت إلى أن الشيكولاته يمكن أن تساعد في الحماية ضد أمراض القلب بل والسرطان أيضا.

وبينما فرقت بعض من تلك الدراسات بين أثر الشيكولاته الداكنة التي لا تحتوي على لبن وبين أثر تلك التي يضاف إليها اللبن، فإن غالبيتها لم يفرق بينهما.

وقام باحثون، من جامعة جلاسجو ومعهد أبحاث التغذية الوطني في ايطاليا، بتجربة النوعين على 12 متطوعا، منهم سبع سيدات وخمسة رجال، ممن يتمتعون بصحة جيدة.

وتراوحت أعمار المتطوعين بين الخامسة والعشرين والخامسة والثلاثين.

واكتشف الباحثون أنه كان على المتطوعين تناول ضعف الكمية من الشيكولاته البيضاء كي يحصلوا على نفس القدر من مضادات الأكسدة الذي يحصلون عليه من تناول قدر معين من الشيكولاته الداكنة.

واكتشف الباحثون أن الشيكولاته الداكنة ترفع من معدل مضادات الأكسدة في الدم بنحو 20%.

أثر اللبن

ولم يحدث ذلك الأثر عند تناول المتطوعين للشيكولاته البيضاء أو عند شربهم للبن بينما يأكلون الشيكولاته الداكنة.

وقال آلان كروزييه الاستاذ بجامعة جلاسجو لبي بي سي إن هذا يدل على أن البروتينات الموجودة في اللبن تتحد مع مضادات الأكسدة الموجودة في الشيكولاته، والنتيجة هي أن الجسم لا يستطيع امتصاصها بنفس القدر الذي يقوم بها عند تناول الشيكولاته الداكنة.

وتثير تلك النتائج احتمالية أن تكون منتجات الألبان تتدخل في خصائص الأغذية الأخرى مثل الفاكهة والشاي والنبيذ الأحمر والتي يعتقد أن لها تأثيرات مضادة للأكسدة.

وقال الباحثون إنه يجب أن تأخذ الدراسات المستقبلية في الاعتبار الأثار الصحية لهذه الأطعمة.

وبينما سيحتفي محبو الشيكولاته الداكنة بنتائج الدراسة، يحذر كروزييه من الافراط في تناولها حيث أنها مشبعة بالدهون التي ترفع من مستوى الكوليسترول في الدم وتزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. وينصح كروزييه بتناول قطعة صغيرة فقط من الشيكولاته يوميا، قائلا إنها نافعة لحمية متوازنة ولا يجب أن تكون بديلا عن تناول خمس قطع من الفواكه والخضروات يوميا. 

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق