الجمعة، 4 مايو 2012

الأرز و فوائده الطبيه


اجوده الأبيض فالأصفروأردؤه الأسود .
يعقل البطن ويلطف بلبن الماعز ،ويذهب الزحير (مرض يتميز بالتبرز المتقطع معظمه دم ومخاط ويصحبه ألم وتعن ) والمغص بالشحم والدهن ،والغيثان بالبن الحامض ،والاسهال بالسماق (نوع من الشجر من فصيلة البطمية تستعمل أورقه دباغا وبذوره تابلا )،والهزال بالسكر والحليب ،ويجود الاحلام والاخلاط والالوان ،والهند ترى أنه يطول العمر والاكثار منه يصلح الابدان ولكنه يولد القولونج (مرض معوى مؤلم معه يصعب معه خروج البراز والريح وسببه التهاب القولون ) ،ويعقل باءفراط ،خصوصا الاحمر،ومع الخل يوقع فى الامراض الرديئة ،ويصلحه نقعه فى ماء النخالة وأكله بالحلو ويقوم مقامه الشعير مع البن الرايب .


ارز نبت معروف شىء بالشعير لا غينة له من الماء

فوائد المعروفه عن الارز فى ضوء الدراسات الحديثة :
1- مقاومة الاسهال
2- توفير الوقاية من مرض السرطان
3- مساعدة الشفاء من مرض الصدفية ]
4- خفض ضغط الدم المرتفع
5- الوقاية من تكون حصيات الكلى 


الارز وارتفاع ضغط الدم ومرض الصدفية :

خلال فترة الاربعينات قدم الطبيب ((والتركيمبنر))نظاما غذائيا يعتمد على الارز لعلاج مرضاه من ارتفاع ضغط الدم ومتاعب الكلى ،وكان هذا النظام يعتمد على تناول الرضى دون ملح والفواكه لمدة لاتقل عن شهر ويذكر أن ذلك النظام العلاجى قد حقق نجاحا الا ان الدكتور والتر لم يتوصل فى الحقيقه الى معرفة المادة الفعالة فى الارز .وفى فتره لاحقه أكد مجموعة من الباحثين الهنود ان للأرز مفعولا يساعد على خفض الدم الرتفع .
ومن خلال معالجة المرضى بالنظام الغذائى المعتمد أساسا على تناول الأرز اتضح للباحثين بمحض الصدفة ان بعض المرضى بالصدفية والذين خضعوا لهذا النظام الغذائى حدث لهم تحسن ملحوظ من المرض مما أشار الى ان اللأرز له كذلك مفعول مقاوم لهذا المرض الجلدى العنيد.


الارز والسرطان :

تشير دراسة أمريكية الى ان الاعتماد على تناول الارز كغذاء اساسى تقليدى يصاحبه انخفاض ملحوظ فى نسبة الاصابة بسرطان القولون والثدى والبروستاتا .
ويرجع بعض الباحثين ان ذلك يرجع الى احتواء الارز على نسبة مرتفعة من مثبطات البروتييزprotease inhibiotorsحيث يعتقد ان لهذه المادة علاقه بحدوث السرطان .
وفى دراسة اخرى توصل مجموعة من الباحثين اليابانيين الى احتواء نخالة الارز على مركبات مضادة للسرطان .. حيث استخدمت هذه النخالة كمضاد لسرطان القولون فى فئران التجارب .


الارز والاسهال:

استخدم الارز زمن بعيد كعلاج للاسهال وتشير الدراسات الحديثة الى صحة المفعول .
وفى بنجلاديش نصح الباحثون فى المكز الدولى لعلاج الاسهال عند الاطفال ،وذلك بالاعتماد على مغلى الارز مع ملح الطعام والذى يحضر بغلى كمية من الارز (تعادل ملء حفنة اليد مرتين )فى لتر ماء مع اضافة معلقة صغيرة من ملح الطعام ،واشارت النتائج هذا النظام فى وقف الاسهال ومقاومة حدوث الجفاف.


الارز وحصيات الكلى :

اثبتت مجموعة من الباحثيين اليابانيين ان تناول نخالة الارز يقاوم تكون حصيات الكلى الناتجة عن ترسب الكالسيوم ويرى الباحثون ان ذلك يرجع الى احتواء هذه النخالة على حمض الفتيك phytic acidالذى يقاوم امتصاص الكالسيوم الزائد على الحاجة من الامعاء وبالتالى يمنع ترسبه فى المجارى البولية 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق